Evidence based medicine
الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  

 

 

 

 

 

 

 

مفالات مختارة

 

تكبير الثدي

 

أغذية تحارب الشيخوخة

 

 

  للحجز السريع

Go to fullsize image

 

الثدى والمبيض : تأثير الغذاء

 


 تشير دراسة جديدة الى ان النساء اللائي يتناولن وجبات غنية باللحوم ومنتجات الالبان ربما يقل لديهن خطر الاصابة بسرطان الثدي في حين ان النساء اللائي يتناولن قدرا كبيرا من الالياف والفواكه والخضروات يقل لديهن خطر الاصابة بسرطان المبيض.

وتزيد هذه النتائج التي نشرت في الدورية الدولية للسرطان من الاسئلة المحيطة بدور النظام الغذائي في خطر اصابة النساء بمرض السرطان .

وقال باحثون في الدراسة الحالية برئاسة الدكتورة فاليريا اديفونتي من جامعة ميلانو انه يتم الربط باستمرار بين زيادة تعاطي الكحوليات وخطر الاصابة بسرطان الثدي ولكن عندما يتعلق الامر بالجوانب الاخرى للنظام الغذائي فقد اعطت الدراسات نتائج متضاربة.

وعلى سبيل المثال وجدت بعض الدراسات ان من المرجح بشكل اكبر ان تصاب النساء اللائي يأكلن كثيرا من اللحوم الحمراء والمصنعة بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء الاخريات ولكن دراسات اخرى لم تجد مثل هذه الصلة.

وتم الربط بين الدهون المشبعة التي توجد بشكل اساسي في المنتجات الحيوانية وزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي في بعض الدراسات ولكن ليس في دراسات اخرى.

وعلى الرغم من ان كثيرا من هذه الدراسات بحثت في المواد الغذائية منفردة او المجموعات الغذائية فان احدى السبل الاخرى للاجابة على هذا السؤال هو البحث في الانماط الغذائية وهي مزيج من المواد المغذية والطعام الذي يفضله الشخص.

ومن اجل دراستهم قيمت اديفونتي الانماط الغذائية بين 3600 امرأة مصابات اما بسرطان الثدي او المبيض و3413 امرأة بصحة طيبة في نفس السن.

وباستخدام استبيانات غذائية مفصلة حدد الباحثون اربعة انماط غذائية شائعة في مجموعة الدراسة وهي نمط "المنتج الحيواني" الغني باللحوم والدهون المشبعة وايضا بالزنك والكالسيوم ومواد غذائية اخرى معينة ونموذج "الفيتامينات والالياف" والذي بجانب الالياف فهو غني ايضا بفيتامين سي والبيتا كاروتين ومواد غذائية اخرى موجودة في الفواكه والخضروات ونمط"الدهون غير المشبعة" التي تحتوى على كميات كبيرة من الخضروات وزيت السمك بالاضافة الى فيتامين ئي والنمط الغذائي" الغني بالنشويات" والذي يحتوى على كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة وبروتين الخضروات والصوديوم.

وبوجه عام وجدت الدراسة ان النساء اللائي التزمن بنمط غذائي غني بالفيتامينات والالياف قل لديهن بنسبة 23 في المئة خطر الاصابة بسرطان المبيض وذلك بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن كميات اقل من تلك المواد الغذائية.

وعلى الجانب الاخر تم الربط بين النمط الغذائي الغني بالمنتجات الحيوانية وانخفاض مماثل في خطر الاصابة بسرطان الثدي.وقل لدى النساء اللائي اتبعن نمط الدهون غير المشبعة خطر الاصابة بسرطان الثدي بشكل طفيف في حين ارتبط النمط الغني بالنشويات بخطر متزايد بالاصابة بهذين النوعين من السرطان.

ولم يتضح بعد ماالذي يتم فعله بهذه النتائج وذلك الى حد ما لانها تظهر الصلات بين الانماط الغذائية وخطر الاصابة بالسرطان وان ليس المواد الغذائية هي التي تؤثر مباشرة على نمو السرطان.

وفيما يتعلق بالصحة العامة فان الخبراء يوصون عادة بالحد من اللحوم الحمراء والدهون المشبعة مع تناول كميات اكبر من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر الدهون غير المشبعة"الحميدة" مثل السمك والبندق وزيت الزيتون.

   

العودة للصفحة السابقة

 

Source: reuters

 

Edited By: Dr. Hesham G. Al-Inany

 

Last Updated: 24Feb -2008


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2008
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر