الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

 

كثرة المشويات تزيد من خطورة الاصابة بسرطان الثدي

 

نصحت دراسة جديدة السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث اللائي يحببن اللحوم المشوية والمدخنة بتناول قدر كبير من الفواكه والخضراوات ايضا.

واكتشفت الدكتورة سوزان استيك بجامعة ساوث كارولينا في كولومبيا وزملاؤها ان السيدات بعد انقطاع الطمث اللائي تناولن لحوما حمراء مشوية جملة واحدة أو على هيئة قطع أو مدخنة بقدر كبير على مدار حياتهن يواجهن خطورة متزايدة من الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 47 في المئة.

وأشارت الدراسة أيضا الى ان من اكثرن من اكل اللحوم وقللن من الفواكه والخضراوات يواجهن احتمالات متزايدة للاصابة بالمرض بنسبة 74 في المئة.

ولم يجد الباحثون أي علاقة جوهرية بين استهلاك اللحوم طويل الاجل او قصير الاجل وبين سرطان الثدي لدى السيدات قبل انقطاع الطمث.

وقالت استيك في مقابلة مع رويترز ان الاكتشافات "تدعم الخطوط الارشادية لمكافحة السرطان الموصي بها حاليا" والتي تدعو لتناول المزيد من الاطعمة المعتمدة على الخضراوات والحد من استهلاك اللحوم الحمراء او المعالجة.

الا انها حذرت من ان الدراسة وجدت ارتباطا كبيرا ولكنها لم تثبت فعليا أن اللحوم المطهية تسبب سرطان الثدي.

وأوضحت ان عوامل اخرى ذات صلة قد يكون لها تأثير مثل زيادة نسبة الدهون في وجبات السيدات اللائي يتناولن هذه الانواع من منتجات اللحوم.

ولم تجد الدراسة ان الدواجن او الاسماك المدخنة او المشوية تزيد من مخاطر الاصابة بالمرض عندما تم فحصها بشكل مستقل عن اللحوم الحمراء.

وقالت استيك ان اثبات ان السيدات اللائي اكلن قدرا ضئيلا من الفواكه والخضراوات يواجهن خطورة اكبر يدعم دراسات معملية واخرى اجريت على حيوانات اثبتت ان مواد كيميائية نباتية غنية بالفواكه والخضراوات يمكنها الحماية من الاصابة بالمرض.

   

العودة للصفحة السابقة

 

Source: Reuters

 

Edited By: Dr. Hesham G. Al-Inany

 

Last Updated: 26-Jul-2007


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2008
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر