الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

 

النساء طويلات القامة اللائي يتمرن أثناء الحمل يلدن أطفالا أخف وزنا

موضوعات ذات صلة
ناقش هذا الموضوع
اطبع هذا الموضوع
ارسل هذا الموضوع


ادخل البريد الاليكترونى

 

أظهرت دراسة ان النساء طويلات القامة اللائي يمارسن تمرينات بدنية أثناء الحمل قد يضعن أطفالا أقل وزنا إلا انهم يكونون في إطار معدل الوزن (الطبيعي) عند الولادة والذي يكون له فوائد صحية للطفل والام.

وقالت الدكتورة كوكر بركنز من جامعة بيبردين في ماليبو بكاليفورنيا لخدمة رويترز الصحية "نتائجنا تدعم امكانية ممارسة النساء الحوامل اللائي بصحة جيدة -ولم يصبن بمضاعفات الولادة- نشاطا بدنيا مناسبا أثناء الحمل دون ان يؤثر ذلك على وزن الطفل أثناء الولادة."

وأضافت قولها "حقيقة ..النشاط البدني قد يؤثر بشكل ايجابي على وزن الطفل عند الولادة ومن ثم يؤثر إيجابيا على المخاض لدى النساء طويلات القامة."

وفي 51 إمرأة بصحة جيدة ومن غير المدخنات فحصت بركنز وزملاؤها الاثر المحتمل للنشاط البدني أثناء الحمل على وزن الاطفال عند الولادة وقارنوا ذلك بالتوقعات القائمة على أسس صحيحة لوزن الطفل عند الولادة مثل زيادة الوزن أثناء الحمل وطول الام.

وكما هو متوقع وجدوا علاقة بين النشاط البدني أثناء الحمل وانخفاض وزن الطفل عند الولادة. فالنساء النشيطات كن اكثر ميلا لولادة أطفال أصغر مقارنة مع النساء غير النشيطات. وبنظرة أكثر قربا يتضح ان العلاقة بين النشاط البدني أثناء الحمل ووزن الطفل عند الولادة ظهرت جليا لدى النساء الاطول من متوسط طول المجموعة.

وقالت بركنز "الاجابة الواضحة ستكون ان النساء الاطول كن أكثر نشاطا لكن ذلك لم يكن ذا بال في عيناتنا". أحد التفسيرات المحتملة قد يكون انه بالنسبة للنساء الاقصر لا يكون هناك مكان للطفل لينمو بافراط.

فالقصيرات سواء كن نشيطات بدنيا أم من محبات الجلوس يلدن أطفالا في نفس الحجم تقريبا اما النساء الاطول النشيطات بدنيا فانهن يلدن أطفالا في حجم مماثل تقريبا. ومع ذلك فان النساء الاطول محبات الجلوس يضعن أطفالا أكبر من المجموعات الثلاث الاخرى (الأطول النشيطات والاقصر النشيطات والاقصر محبات الجلوس).

   

العودة للصفحة السابقة

 

Source: Reuters

 

Edited By: Dr. Hesham G. Al-Inany

 

Last Updated: 17-Apr-2007


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2010
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر