الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

  النظام الغذائي والرياضة يطيلان العمر
   

كشفت ثلاث دراسات طبية أجريت في الولايات المتحدة وأوروبا مؤخرا أن اتباع نظام غذائي يرتكز على تناول الفاكهة والخضار وزيت الزيتون والسمك مرفق بتمارين رياضية منتظمة يؤدي إلى خفض نسبة الوفاة لدى المسنين الذين تفوق أعمارهم السبعين بنسبة تتعدى 60%. وشملت الدراسة الأولى 11 دولة أوروبية وأجريت على 2339 شخصا (1507 رجال و832 امرأة) تتراوح أعمارهم بين 70 و90 عاما من غير المدخنين الذين يتمتعون بصحة جيدة ويتناولون الكحول باعتدال ويمارسون نشاطا جسديا وضعوا تحت المراقبة على مدى 11 عاما.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها "جورنال أوف أميركان ميديكال أسوسياشن/ جاما" أن الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين انخفضت بنسبة 65% لدى أولئك الذين يقومون بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم. كما أسهم النظام الغذائي المتوسطي لدى 180 من الذين يعانون من السمنة (99 رجلا و81 امرأة) بعد أكثر من سنتين في خفض كبير للوزن لدى المجموعة بكاملها وانخفاض معدل ضغط الدم والسكر والكولسترول والتراى جليسيريد لديهم.

وأظهرت دراستان أخريان أجريتا في الولايات المتحدة ونشرت نتائجهما "جورنال أوف أميركان ميديكال أسوسياشن/ جاما" أن المشي المنتظم يمكن أن يساعد على الحفاظ على توقد الذهن وخفض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر أو غيره من عوارض الشيخوخة لدى الذين تفوق أعمارهم السبعين عاما. وكشفت إحدى هاتين الدراستين التي أجريت على مجموعة من 2257 متقاعدا من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 71 و93 عاما أن الذين يسيرون مسافة 500 متر إلى كلم واحد يوميا أكثر عرضة مرتين لمخاطر الإصابة بتخلف عقلي من أولئك الذين يمشون أكثر من ثلاثة كلم يوميا.

وأشارت دراسة ثانية أجريت على مجموعة من 16466 امرأة تفوق أعمارهن السبعين عاما أيضا أن اللواتي يمارسن نشاطا جسديا سجلن نتائج أفضل في فحوص الذاكرة وسرعة الخاطر. وإزاء تلك النتائج علق الدكتور مئير ستامبلر من جامعة هارفارد في افتتاحية نشرتها مجلة "جاما" بالقول إن "نتائج هذه الأبحاث تظهر أن الأوان لم يفت قط وأن اعتماد نظام غذائي ونمط حياة صحيين يحدث فارقا كبيرا". وأضاف أن هذه الأبحاث الجديدة تقدم أدلة جديدة على أن تغييرات بسيطة في العادات الغذائية ونمط الحياة يمكن أن تحسن إلى حد كبير الوضع الصحي للمسنين وتطيل العمر عامة.

وكان باحثون أميركيون ويونانيون أثبتوا في يونيو/ حزيران الماضي وجود ارتفاع في معدل العمر بعد دراسة العادات الغذائية لأكثر من 22 ألف شخص بين 1994 و1999 في اليونان حيث يعتمد نظام الغذاء المتوسطي بشكل أساسي.

   
   

العودة للصفحة السابقة

 

Source: French News

 

Edited By: Dr. Hesham G. Al-Inany

 

Last Updated: 13-Dec-2004


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2008
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر