الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

  فيتامين E يحمي قلوب النساء من المرض
   

أظهرت دراسة جديدة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن فيتامين E يلعب دورا مهما في منع تراكم الصفائح الدهنية في الشرايين التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي.

وأظهر البحث الذي ركز على الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو من عانوا من نوبات قلبية أن الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد في حماية الشرايين من تراكمات الدهون.

ولاحظ الباحثون بعد متابعة 300 سيدة بلغ متوسط أعمارهن 56 عاما لم يعانين من أي أمراض قلبية في بداية الدراسة ولم تتناول أي منهن مكملات الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وهي A وC وE وملأن استبيانات عن الأطعمة المستهلكة مع فحص مستويات الفيتامينات في دمائهن وإخضاعهن للفحوص فوق الصوتية لتحديد مستويات الصفائح في الشرايين الرئيسية.. لاحظ هؤلاء الباحثون وجود تراكمات دهنية في 66% منهن في حين لم تظهر عند الـ 34% من السيدات الباقيات مثل هذه التراكمات.

ووجد الباحثون بعد تحليل الفحوص ومقارنة الاستبيانات أن السيدات اللاتي سجلن تناولا أقل للأطعمة المحتوية على فيتامين E كالبقول والخضراوات وزيت الزيتون واللاتي يملكن أقل مستويات منه في دمائهن كن أكثر عرضة بحوالي الضعف لوجود التراكمات الدهنية الشريانية من اللاتي سجلن استهلاكا متكررا للأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين ويملكن أعلى مستويات منه.

   
   

العودة للصفحة السابقة

 

Source: Quds Press

 

Edited By: Dr. Hesham G. Al-Inany

 

Last Updated: 30-Sept-2004


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2008
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر